Sorat Ash-Shu'araa (The Poets chapter) : 195 |
|
.الهداية : الإرشاد و الدلالة و التبين و الإلهام .
.من هذا التعريف (المسنبط من آيات القرآن الكريم) يتبين أنه لا يمكن للإنسان أن يهتدي بنفسه
: فعل هدى قد يتعدى .
: بنفسه : من دون حرف جر. تخص من في الصراط و من ليس فيه -
Sorat Al-Fath (The Victory chapter) : 02 << 01 : سورة الفتح |
Sorat Mariam (Mary chapter) : 43 : سورة مريم |
: ب "إلى" أو لام . تخص من ليس في الصراط -
Sorat Ash-Shura (The Consultation chapter) : 52 : سورة الشورى |
Sorat Al-Aaraf (The Heights chapter) : 043 : سورة الأعراف |
: الهداية مراحل يحتاجها الناس حسب تموقعهم عن الغاية .
"البعيد عن الصراط : فعل هدى يتعدى ب"إلى -
من يصل الصراط و يحتاج معرفة الأوامر و النواهي : فعل هدى يتعدى بنفسه -
من يرد الله أن يبلغه غايته : فعل هدى يتعدى ب "لام". إختصها الله لنفسه و للقرآن -
: في ظل هذه التراتبية, نفى الله تعالى أن يكون لما يشركون به القدرة على الإتيان بما هو أدنى مع التذكير بأحقيته سبحانه في اتباعه إلى الحق
Sorat Yonos (Jonas chapter) : 035 : سورة يونس |
. طلب الهداية جاءت بصيغة الجمع. كثرة الناس كان مدعاة للأمن و الأنس و الثبات .
... الصراط" على وزن الفعال. من حيث البناء اللغوي, تدل على الإشتمال كالرباط و الحزام والغطاء" .
: لتبيان أن صراط الله صراط واحد, جاءت الكلمة
.مفردة -
."معرفة ب"ال -
: معرفة بوصفه مستقيم : بين نقطتين - بين الله و عبده - يمر مستقيم واحد -
Sorat Hod (Hod chapter) : 056 : سورة هود |
Sorat Al-Hijr (The Rocky Tract chapter) : 42 << 39 : سورة الحجر |
. فهو أقصر الطرق إلى الله و أقربها إلى المطلوب
: "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ" .
: مما سبق, يتبين أن "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ" شملت ليس فقط من انحرف عن الطريق بل حتى من هم فيه
Sorat Mohammad (Mohammad chapter) : 17 : سورة محمد |